حصريا اسطوانة الموسوعة الشاملة في علم التجويد برابط واحد مباشر- وتحميل رابط واحد مباشر
إنَّ الحمد لله نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونعــوذُ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك لهوأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله ...أما بـــــــــعد
السلامُ عليكم و رحمةُ اللهِ و برَكاته
أخوتي و أخَواتي في الله
أتمنى مِنْ الله عز و جل أن تكونوا جميعاً بأفضل حال
أتيتُ لكم اليوم و بجعبتي لكم
أتيتُ لكم اليوم و بجتي
الإسطوانة برابط واحد مباشر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الإسطوانة برابط تورنت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الموسوعة الشاملة في علم التجويد
· تعريف عام بالموسوعة الشاملة في علم التجويد
الموسوعة الشاملة في علم التجويد برنامج لتعليم التلاوة والتجويد صمم بطريقة علمية للاستفادة من تقنيات الحاسب الآلي في التعليم ، وهو يتناول تعليم التجويد بجانبيه النظري والتطبيقي عن طريق نظام متكامل متفاعل ومتدرج يعنى بربط المستخدم بالمعرفة التجويدية عن طريق الوسائل الحديثة المختلفة لتمكينه من إتقان التلاوة ، مع دعم هذا النظام بشكل أساسي بالصورة والصوت والوسائل التعليمية المتعددة لإيصال المعلومة وتطبيقها للمستخدم ، ويعتبر كل جزء من أجزاء البرنامج مكملا للآخر ، بمعنى أن عرض المعرفة في الموسوعة يراعي فيه الوضوح والسهولة .
· المزايا العامة للموسوعة الشاملة في علم التجويد :
تحتوي هذه الموسوعة على العديد من المزايا التقنية والفنية ، ومن أهمها :
1- سهولة العرض والتصفح .
2- إمكانية تفعيل الصوت أو إلغائه .
3- عرض مقاطع بالفيديو لبعض الأحكام التجويدية .
· أجزاء الموسوعة الشاملة في علم التجويد
تتضمن الموسوعة الشاملة في علم التجويد الأجزاء التالية :
· أولا : كتاب الوسيط في علم التجويد
يعتبر هذا الجزء من الموسوعة هو الجزء الأساسي والرئيس فيها ، ويمكن المستخدم من التعلم الذاتي والمنهجي لعلم التجويد ، بأسلوب ميسر ومفصل ، وقد تم عرض النص عرضا إلكترونيا يتضمن :
1- الآيات بالرسم العثماني .
2- التلوين : تلوين الأحاديث ، و الأشعار ، والتعريفات ، والمقاطع المهمة، والعناوين ..الخ .
3- تسجيل الصوت تسجيلا تعليميا بالتطبيق العملي للأمثلة والتطبيقات لأحكام التجويد المختلفة مع العناية بالأوجه الأدائية المختلفة في الكلمة الواحدة ، وهذه الأصوات هي : الآيات القرآنية ، الأحاديث النبوية ، وأقوال الصحابة والتابعين ، وأقوال بعض العلماء والقراء والباحثين ، والأشعار المتعلقة بالتجويد .
4- ربط العلاقات ، أي إرجاع أي مصطلح أو تعريف أو قاعدة أو مثال ، أو تطبيق إلى صفحته في الكتاب ، وتعتبر هذه العلاقات بمثابة التعلم القبلي للمستخدم في أي قاعدة تجويدية حيث تضع أمامه المعلومات السابقة اللازمة له لتعلم حكم جديد مما يسهل عليه التعلم الجديد ، ويضعه أمام خبرات تعليمية متكاملة ، مع توفير الجهد والوقت ، كما أنه يفيد العلماء والمتخصصين في تحضير الدروس التجويدية ، بربط أجزاء الكتاب بعضها ببعض على نحو تكاملي متناسق .
5- الترجمة لأكثر من ( 350 ) صحابيا وقارئا وعالما ورد ذكرهم في الموسوعة ، وربط ترجمة هؤلاء بالمواقع التي ورد فيها أسماؤهم ، مما يعطي المستخدم إمكانية معرفة القرن الذي عاش فيه هذا الإمام ، وتمكينه من تمثل وفهم الرأي الذي قاله ، بالمقارنة بالعصر الذي عاش فيه .
6- ربط الموسوعة بأصوات مخارج الحروف ومجموعات الحروف ربطا عمليا بالصوت ، مما يعطي المستخدم القدرة على المحاكاة ، والقدرة على نطق الحروف نطقا صحيحا سليما .
7- عرض الصور التوضيحية المختلفة في شتى موضوعات الموسوعة مما يجعل المستخدم على صلة بالمصطلحات العلمية ذات الصلة بموضوع التجويد كالجوف والحلق مثلا ، والصور التوضيحية للوسائل التعليمية لتدريس التجويد والتلاوة والحفظ كالعارض الرأسي .. .
8- وضع التعليقات الشاملة لكل الأمثلة التجويدية مما يجعل هذه التعليقات بمثابة موسوعة مختصرة ، وهي توفر على المستخدم الوقت في إعادة قراءة المادة العلمية مرة أخرى ، خاصة عند تكرار قراءة المثال .
9- عرض مقاطع بالفيديو لبعض الأحكام التجويدية التي لا يمكن تعلمها إلا عن طريق المشاهدة والنظر ، ولا علاقة للصوت بها ، وهي مواضع الإشمام في الكتاب .
· ثانيا : مختصر الوسيط في علم التجويد :
يعتبر هذا الجزء من الموسوعة مختصرا للوسيط في علم التجويد ، هدفه مراعاة مستوى المستخدم المبتدئ ، والمستخدم العادي ، حيث يمكنه تعلم أحكام التجويد تعلما ذاتيا بالصوت والصورة ، وقد عرض هذا المختصر عرضا إلكترونيا يتضمن :
1- تلوين المختصر : تلوين العناوين المهمة ، والتعريفات ، كما تم تلوين الأحكام التجويدية تلوينا محكما بحيث يمكن المستخدم من معرفة الحكم التجويدي بالنظر إلى تلوين الحروف المتعلقة بالحكم التجويدي ، وهو يعتبر من أفضل الوسائل التعليمية التربوية التي تسهل العملية التعلمية للطالب .
2- تسجيل مختصر الوسيط تسجيلا كاملا بالصوت ، وذلك بتسجيل التعريفات ، وشرح الأمثلة شرحا تفصيلا دقيقا يمكن المستخدم من فهم القاعدة التجويدية .
· ثالثا : الفهرس التفصيلي لكتاب الوسيط في علم التجويد :
يتضمن هذا الفهرس عرضا شاملا ومختصرا لجميع الفصول والمباحث والمطالب والفروع والصور والحالات والمسائل والفوائد الواردة داخل الموسوعة .
· رابعا : شجرة الموضوعات لكتاب الوسيط في علم التجويد
تتضمن هذه الشجرة ربط أجزاء الكتاب ربطا متكاملا بحيث يمكن للمستخدم أن يدخل إلى أي فصل أو موضوع من موضوعات الكتاب بصورة سريعة وسهلة ، مما يسهل على المدرس والطالب التحضير والمراجعة لموضوعات الكتاب المختلفة .
· خامسا : جزء عم التعليمي :
يعتبر هذا الجزء من الموسوعة تطبيقا عمليا لأحكام التجويد التي سبق استعراضها في كتاب الوسيط ومختصره ، مما يمكن المستخدم من تطبيق المهارات التجويدية على العديد من السور القرآنية في جزء عم ، وينقسم هذا الجزء إلى قسمين :
القسم الأول : جزء عم التعليمي بدون تلوين الأحكام ، ويتضمن هذا الجزء :
1- عرض جزء عم بالرسم العثماني ، مقطعة بحسب الآيات .
2- قراءة الآيات المقطعة قراءة تعليمية مع توضيح الأحكام بصورة دقيقة مما يمكن المستخدم من تحديد الحكم التجويدي من خلال القراءة المتأنية .
القسم الثاني : جزء عم التعليمي مع تلوين الأحكام :
يهدف هذا البرنامج لتعليم أحكام التجويد التفصيلية المتفرعة عن الأحكام العامة ، وهي أحكام النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة والمدود ، بطريقة جديدة مبتكرة بوساطة تلوين أحكام التجويد بألوان مختلفة ، يشير كل لون منها إلى حكم عام ، ويتم تفصيل الحكم الفرعي عن طريق شاشة عرض صغيرة أسفل السورة الكريمة .
ويعتبر هذا البرنامج أول محاولة لتلوين الأحكام الجزئية التفصيلية وربطها بالصوت مع التطبيق العملي لها .
وقد تم اعتماد الطريقة التالية في تلوين الأحكام :
1- استخدام أحد عشر لونا لأحكام التجويد العامة .
2- يتضمن كل لون من الألوان حكما عاما ، يتفرع تحته أحكام تفصيلية ، فمثلا : اللون الأخضر : الإدغام ، وتحته : الإدغام بغنة والإدغام بغير غنة ، والإدغام المتماثلين الصغير ، والإدغام الشمسي ... الخ .
3- تلوين الحروف ذات الصلة بالحكم التجويدي ، والتي لها دلالة عليه ، فمثلا : ترقيق الراء المكسورة ، فقد لونت الراء والكسرة معها لدلالة الكسرة على الحكم وهوالترقيق .
4- اعتمد في تلوين الأحكام الاكتفاء بالوقف على رؤوس الآي ، وعدم تركيب الأحكام بوصل آخر الآية بأول الثانية إلا في موضعين :
الموضع الأول : حكم القلب إذا كان التنوين آخر آية ، والباء في بداية سورة جديدة ، وهي البسملة .
الموضع الثاني : تلوين علامة اصطلاح الضبط لمد الصلة الصغرى ، إشارة لصلتها عند وصل هذه الآية بالآية التي بعدها .
· سادسا: تلاوة وتطبيق عملي لجزئي عم وتبارك :
يهدف هذا الجزء من الموسوعة إلى عرض جزئي عم وتبارك عرضا تطبيقيا عمليا بالصوت، مع عرض الآيات القرآنية بالرسم العثماني مما يمكن المستخدم من متابعة القارئ ، وملاحظة التطبيق العملي لأحكام التجويد .
· سابعا : أعلام الموسوعة الشاملة في علم التجويد :
يتضمن هذا الجزء من الموسوعة ترجمة لأكثر من (350) صحابيا وقارئا وعالما وباحثا قديما ومعاصرا في علم التجويد والعلوم المتصلة به كالرسم والضبط وعد الآي والقراءات القرآنية ، وغيرها من العلوم .
يهدف هذا الجزء التعريف بهؤلاء العلماء تعريفا موجزا يتضمن :
الاسم والنسب والكنية ، سنة الولادة وسنة الوفاة إن وجدتا ، أهم شيوخه ، أهم تلاميذه ، أهم أعماله ، أهم مؤلفاته.
· ثامنا : المنظومات في علم التجويد
يتضمن هذا الجزء من الموسوعة عرضا لإحدى عشرة منطومة شعرية لأعلام القراء قديما وحديثا في علم التجويد ، وذلك كما يلي :
- عرض المنظومات مع التشكيل .
- تسجيل المنظومات تسجيلا صوتيا .
وهذه المنظومات هي :
1- رائية الخاقاني
2- نونية السخاوي
3- المفيد في علم التجويد ، للإمام الطيبي الدمشقي .
4- المقدمة الجزرية ، للإمام الحافظ المحقق ابن الجزري .
5- باب مخارج الحروف وصفاتها من طيبة النشر في القراءات العشر ، للإمام ابن الجزري .
6- باب مخارج الحروف وصفاتها من متن الشاطبية ، للإمام الشاطبي .
7- السلسبيل الشافي ، للشيخ عثمان مراد .
8- تحفة الأطفال ، للشيخ الجمزوري .
9- نظم القول المألوف في مخارج الحروف ، للشيخ علي البيسوسي .
10- إغاثة الملهوف في عدد صفات الحروف ، للشيخ إبراهيم سعد .
11- هداية الصبيان في تجويد القرآن ، للشيخ سعيد بن سعيد بن نبهان .
يهدف هذا الجزء من الموسوعة إلى تمكين المستخدم من الاطلاع على أهم المراجع الشعرية التجويدية التي تعتبر أساسا في هذا العلم ، كما تهدف إلى تمكين المستخدم من قراءة الأبيات الشعرية قراءة صحيحة تمهيدا لحفظها .
· تاسعا : مخارج الحروف وصفاتها ( شرح وتطبيق )
يعتبر هذا الجزء من الموسوعة تطبيقا عمليا لموضوع مخارج الحروف وصفاتها ، بما يعطي المستخدم القدرة على التطبيق العملي الصحيح لمخارج الحروف ، ويتضمن :
1- عرض مخارج الحروف التفصيلية ، بحيث يعرض كل حرف من حروف الهجاء على حدة ، مع التطبيق الصوتي له ، سواء كان مخرجا محققا أم مقدرا .
2- عرض مجموعات مخارج الحروف ، بحيث تعرض كل مجموعة من مجموعات الحروف على حدة مع التطبيق الصوتي لها ، والصورة التوضيحية التي تبين أماكن خروج الحروف .
3- رسما توضيحيا يتضمن مواقع مجموعات الحروف : الحلق ، الجوف ، أقصى اللسان ، وسط اللسان ، حافتي اللسان ، طرف اللسان ، الشفتان ، الخيشوم .
4- جدولا توضيحيا يتضمن صفات الحروف تفصيلا ، وتقسم هذه الصفات إلى صفات قوية ومتوسطة وضعيفة ، ويمكن للمستخدم معرفة صفات الحروف التفصيلية لكل حرف على حدة ، مع إمكانية سماع صوت الحرف .
كما يمكن للمستخدم معرفة معاني الصفات عن طريق شاشة مستقلة ، ومعرفة عدد الصفات لكل حرف على حدة .
5- رسوما توضيحية تشريحية لأجزاء الفم واللسان ، بما تمكن المستخدم من معرفة الأجزاء العلمية لمواقع الحروف .
· عاشرا : الأسئلة التطبيقية لقواعد أحكام التجويد :
يهدف هذا الجزء من الموسوعة إلى تعميق المفاهيم والقواعد التجويدية الواردة فيها بما يحقق تعزيز فهم المستخدم لها عن طريق أسئلة تطبيقية صوتية وموضوعية .
أ – الأسئلة الصوتية : مجموعة كبيرة من الاسئلة الصوتية تتضمن أحكاما تجويدية :
بسيطة ( حكما واحدا ) أو مركبة ( حكمين أو أكثر ) ، تهدف لتدريب المستخدم على السماع الدقيق ، وإعطاء الحكم المناسب عن طريق قائمتين حيث يكون في القائمة الأولى الأصوات ، ويختار في القائمة الثانية الحكم الصحيح .
ب- الأسئلة الموضوعية : وهي (1200) سؤال موضوعي من نوع ( اختيار من متعدد – صح وخطأ – أجب بنعم أو لا – إملأ الفراغ بالكلمات المناسبة ) .
وقد جاءت هذه الأسئلة شاملة للمعلومات النظرية والتطبيقات العملية لأحكام التجويد .
· حادي عشر : ألعاب تعليمية تجويدية هادفة :
يهدف هذا الجزء من الموسوعة إلى تعزيز تطبيق الأحكام التجويدية عن طريق الألعاب التعليمية الهادفة بصورة ممتعة ومشوقة ، ويتضمن هذا الجزء لعبتين :
1- لعبة مجموعات مخارج الحروف : حيث يظهر للمستخدم رسم توضيحي فيه مجموعات الحروف مع إعطاء كل مجموعة لونا خاصا بها ، وتحتوي على أربعة مستويات .
2- لعبة قواعد الحروف : وتهدف هذه اللعبة لتدريب المستخدم على استذكار كل المجموعات الحرفية في علم التجويد والمتعلقة بالقواعد التجويدية المختلفة ، وتحتوي على ثلاث مستويات .
· ثاني عشر : مخطوطات في علم التجويد
يهدف هذا الجزء من الموسوعة لعرض مجموعة من الصفحات لأهم مخطوطات علم التجويد ؛ بما يذكرنا بالاعتراف بالفضل لهؤلاء الأئمة الأعلام ، وما بذلوه من جهد مبارك في إيصال هذا العلم لنا ، وهذه النماذج من الكتب التالية :
1- الإنباء في تجويد القرآن ، لابن الطحان الأندلسي .
2- الموضح في التجويد ، للشيخ عبد الوهاب القرطبي .
3- التحديد والإتقان في التجويد ، للإمام أبي عمرو الداني .
4- التمهيد في معرفة التجويد ، للإمام أبي العلاء العطار الهمذاني .
5- البديع في رسم مصاحف عثمان – رضي الله عنه – للإمام محمد بن يوسف الجهني .
6- الرعاية لتجويد القراءة ، للإمام مكي بن أبي طالب القيسي .
7- قصيدتان في تجويد القرآن للإمام الخاقاني ، والإمام السخاوي .
8- مرشد القاري إلى معالم المقاري ، لابن الطحان الأندلسي .
ثالث عشر : ختمة مرتلة
يتضمن هذا الجزء ختمةً مرتلةً بصوت المؤلف برواية حفص عن عاصم من طريق طيبة النشر بقصر المنفصل ، وذلك للتدريب العمليّ على الأداء الصحيح وذلك في القرآن كله من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس.
أدعو الله عز و جل بأن يجعل لي و لكم قبل الموت توبة
و عِند الموتِ شهادة
و بعد الموتِ مغفرةً و رحمة
ودي و حبي في الله